عاجل
الرئيسية / تحليلات (صفحة 30)

أرشيف القسم : تحليلات

الإشتراك في الخلاصات

هل يتمكن كيري من اقتناص اتفاقية نووية مع إيران ؟

إذا تمكن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من اقتناص اتفاقية نووية مع إيران فسيكون ذلك إنجازا يقف وحيدا في سجل مهني طويل يفتقر لجائزة كبرى تزينه. فخسارته في انتخابات الرئاسة عام 2004 وغياب الإنجازات التشريعية البارزة رغم بقائه 28 عاما ...

أكمل القراءة »

البلقان، خاصرة أوربا تعلن”الجهاد”من الداخل

هكذا وصل تنظيم “الدولة الأسلامية” الى”البلقان” اعداد ـ جاسم محمد يعمل تنظيم”الدولة الاسلامية”على توسيع حضوره في مناطق جغرافية متباعدة، وهذا من شأنه ان يفتح جبهات متعددة من اجل تخفف الضغوط عن معاقله. تبقى وسائل التواصل الاجتماعي هي الوسيلة الاكثر فاعلية ...

أكمل القراءة »

رغم العوائق هناك فرص للتوصل مع إيران الى اتفاق نووي نهائي

الفرنسيون متشبثون بنهجهم المتشدد. والرئيس الأمريكي باراك أوباما يواجه معركة لتجميل أي اتفاق في أعين الكونجرس المتشكك.,إيران تحاول تفادي التعهد بالتزامات مفصلة. ورغم هذه المعوقات وغيرها يرى مسؤولون غربيون وإيرانيون أن توصل المفاوضين لاتفاق تاريخي يقيد برنامج إيران النووي لعشر ...

أكمل القراءة »

إردوغان والطموح الزائد تعجل محاولة إقامة نظام رئاسي والاستحواذ على سلطات أوسع

اقتنص إردوغان 52 في المئة من الأصوات ليصبح أول رئيس دولة منتخب انتخابا شعبيا مباشرا في تركيا بعد أن شغل رئاسة الوزراء لما يقرب من 12 عاما وليضطلع بدور شرفي إلى حد كبير كان يعتزم تحويله إلى منصب تنفيذي قوي. ...

أكمل القراءة »

أمريكا لم تعد تعتقد أن الجيش العراقي موجود وستعمل مع ثلاث ميليشيات طائفية

يبدو أن الكلمات تحمل دلالات مختلفة في الشرق الأوسط. فكلمة “تدريب” تعبير جديد للتصعيد واسم “العراق” يقترب أكثر وأكثر من كلمة فيتنام عند العرب. لكن تعبيري “منحدر زلق” و”مستنقع” ما زالا يحملان نفس المعنى الذي يحملانه دائما. كاتب هذا المقال ...

أكمل القراءة »

البرلمان الايراني يقدم مشروع قانون لتاطير الاتفاق النووي قد يضع العراقيل امام المفاوضات

البرلمان الايراني يقدم مشروع قانون لتاطير الاتفاق النووي قد يضع العراقيل امام المفاوضات

اعداد : عمار شرعان قدم البرلمان الايراني الاربعاء مشروع قانون لتاطير الاتفاق النووي النهائي مع القوى الكبرى بهدف “حماية المصالح الوطنية” لكنه قد يضع المزيد من العراقيل امام المفاوضات الجارية في فيينا. ومشروع القانون المدعوم من 225 من نواب مجلس ...

أكمل القراءة »

الجماعات المتشددة في غزة تعيد رسم العلاقات المعقدة بين حماس ومصر وإسرائيل

الأمر لا ينطبق عليه بالضبط المثل القائل “عدو عدوي هو صديقي” ولكن المخاوف المشتركة بشأن الجماعات المتشددة التي تستلهم نهج تنظيم الدولة الإسلامية في غزة قد تعيد رسم العلاقات المعقدة بين حماس من جهة ومصر وإسرائيل من جهة أخرى. والحديث ...

أكمل القراءة »

الأكراد تعزز مكانتها الدولية وموقفهم التفاوضي من أجل حكم ذاتي إقليمي

يسيطر الأكراد في شمال سوريا الآن على شريط متواصل طوله 400 كيلومتر من الحدود التركية وهو ما يجعلهم في وضع يمكنهم فيه المساعدة في تأمين منطقة تقول الولايات المتحدة إنه يجب بذل المزيد من الجهد فيها لمنع تدفق المقاتلين الذين ...

أكمل القراءة »

شكوك حول مقتل الجزائري مختار بلمختار الرجل الذى”لا يمكن الامساك به”

لم يؤكد المسؤولون الأمريكيون حتى الان الانباء التي أفادت بمقتل بلمختار في شرق ليبيا واكتفوا بالقول يوم الاثنين بأن الغارة التي نفذتها مقاتلة من طراز اف-15 كانت ناجحة على الأرجح لكنهم لم يؤكدوا مقتله. فقد المتشدد الجزائري مختار بلمختار احدى ...

أكمل القراءة »

هل تستطيع حماس القضاء على “تنظيم الدولة الاسلامية” في غزة؟

يقول مخيمر أبو سعدة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر بقطاع غزة “لدينا جماعات سلفية في غزة تدين بالولاء لتنظيم الدولة.” وأضاف إنهم “يتشابهون إلى حدٍ بعيد مع مقاتلي التنظيم فيما يتعلق بالفكر والتفسيرات المتشددة للإسلام والقرآن الكريم.” وأكد أبو سعدة ...

أكمل القراءة »
إلى الأعلى
 

Please log in to vote

You need to log in to vote. If you already had an account, you may log in here

Alternatively, if you do not have an account yet you can create one here.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Google PlusVisit Us On PinterestVisit Us On LinkedinCheck Our Feed